افضل فيتامينات للمرضع

افضل فيتامينات للمرضع لا غني عنها للتغذية الصحية للام مع الرضاعة

91 / 100

افضل فيتامينات للمرضع لاتختلف كثيراً عن اهم الفيتامينات للحامل فهى تشبه كثيراً نفس الانواع التى كنت تتناولينها أثناء فترة الحمل لأن المرأة بداية من مرحلة الحمل والولادة والرضاعة الطبيعية تمر تقريباً بنفس الحالة الصحية السيئة والتي يكون أساسها فقدان اهم العناصر الغذائية التى تبنى جسمها، ولأن الجنين منذ بداية نشأته داخل رحم الأم يتغذى على جميع المواد الغذائية التى تستفيد بها الأم هنا لا يبقى إلا القليل من المواد المغذية للام.

الأمر الذي يجعل حالة الحامل تتدهور ان لم تعوض نسبة النقص للفيتامينات والمعادن داخل جسمها، فمن الممكن أن تصاب بمشاكل خطيرة وهى فقر الدم وهشاشة العظام وماشبه ذلك، لذلك عليك الانتباه جيداً فى فترة الرضاعة الطبيعية على ان تستخدمى المكملات الغذائية التى تضم افضل فيتامينات للمرضع حتى تستطيعين تغذية طفلك بشكل تام دون أن تتأثر صحتك.

افضل فيتامينات للمرضع

افضل فيتامينات للمرضع
افضل فيتامينات للمرضع

لا يمكن التغاضي نهائياً عن اهمية الفيتامينات للمرأة التى تقوم بالرضاعة الطبيعية، فهى من أكثر الفترات ارهاقاً بعد مرحلة الحمل مباشرة، حيث تزيد نسبة الفيتامينات والمعادن التي يأخذها الطفل الرضيع من أمه خلال فترة الرضاعة، لذلك فان تناول الفيتامينات شئ ضرورى جداً فى هذه المرحلة لضمان الصحة الجيدة للام بعد انتهاء هذه المرحلة، لذلك عليك اتباع نظام غذائى صحى وشامل يمدك بجميع العناصر اللازمة أو تناول المكملات الغذائية التى تحتوى على الآتي

فيتامين ” أ “

من أهم الفيتامينات التى يحتاجها الرضيع والام ايضا فهو يعزز من وضوح الرؤية لدى الأطفال الرضع والتي تضم مدى دقة الألوان والقدرة على الرؤية الليلية، بالإضافة إلى أنه يساهم في تكوين أنسجة الجسم بشكل طبيعى دون أى حدوث اى خلل.

يعزز ايضاً من نمو الشعر لدى الام والطفل بالاضافة الى الحصول على ملمس جلد ناعم، ويضمن أيضا الحصول على جهاز مناعي قوى لكى يحمى الجسم من الإصابة بأي مرض.


فيتامين ” ب 12 “

افضل فيتامينات للمرضع
افضل فيتامينات للمرضع

من الفيتامينات التى تعتبر مصدر غذائى اكثر من رائع للجسم خاصة للحوامل والمرضعات وهو من أنواع المغذيات التى لا تصنع تلقائياً داخل الجسم لذلك يجب اتباع نظام غذائي صحي للحصول على فيتامين ب 12 أو تناول المكملات الغذائية التى تحتوى عليه مباشرة، لانه مهم جداً في إنتاج خلايا الدم الحمراء داخل الجسم وظهور المادة الوراثية أيضا.

ولضمان عدم نقصان هذا الفيتامين لدى الرضع يجب على الام تناولها بكميات مناسبة حتى لايتعرض الرضيع الى تلف فى الاعصاب، كما انه يحمي الدماغ لكى يعمل بشكل طبيعى، لذلك ينصح العديد من الاطباء الام بتناول فيتامين ب 12 فى فترة الحمل والرضاعة خاصة ولو كانت الأم تتبع نظام غذائى نباتى، لأن من اهم الاطعمة التى تعتبر مصدر جيد لهذا الفيتامين هى ” اللحوم، الأسماك، الحليب، أنواع الجبن، الحبوب “.


فيتامين ” ھ “

افضل فيتامينات للمرضع
افضل فيتامينات للمرضع

هذا الفيتامين ايضاً مهم جداً للمحافظة على قوة العضلات ومتانتها، بالإضافة إلى أنه يساعد فى تقوية مناعة الطفل فى عمر صغير، كما انه يساعد الجسم فى محاربة جميع أنواع العدوى التي تصيب الجسم بشكل أفضل، كما أن الجسم  يحتاج إلى كميات مناسبة من فيتامين “هـ” لتعزيز إنتاج خلايا الدم الحمراء بشكل صحي وسليم.


الكالسيوم

يعتبر من أفضل العناصر التى تحتاجها الأم المرضع حيث انه يساعد فى زيادة الحليب بشكل اكثر من الطبيعى، مما يساعد في إشباع الطفل بشكل أسرع والحصول على حليب مغذي صحي أيضاً، بالاضافة الى انه يحافظ على عظام الام فى احسن حال، ولابد من تناول الأم المرضعة بمقدار ” 1000 ملليجرام ” من عنصر الكالسيوم خلال اليوم الواحد.

ويحتاج الكالسيوم إلى فيتامين ” د ” حتى يتم امتصاصه بشكل سريع وصحي، ويمكنك الحصول على فيتامين د من الأطعمة مثل صفار البيض والأسماك المعلبة.

وبهذا نكون قد انتهينا من هذا المقال، ولكن لمعلومات أكثر ننصحك بقراءة مقال افضل حبوب فيتامينات للمرضع.

المصادر:

healthline.com

Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Loading…

0