التغذية الصحية وأهم المصادر الرئيسية للحصول عليها

93 / 100

تعني التغذية الصحية توازن البروتين والدهون والكربوهيدرات والألياف والفيتامينات والمعادن في وجباتنا الغذائية، ولا نختف في أننا جميعًا بحاجة إلى الحفاظ على صحة الجسم وتوازنه، فالمرء لا يحتاج لأن يمنع نفسه عن تناول أنواع الطعام التي يحبها، لكنه يستطيع الحصول على التغذية السليمة بعمل توازن بين أنواع الطعام المختلفة لكي يستفيد جسمه بأنواع مختلفة من العناصر دون التفريط فيها ولا التقليل منها.

ولأننا نعلم أن العقل السليم في الجسم السليم ندعوكم الى التعرف على أهم المعلومات للحصول على التغذية الصحية، والمصادر الرئيسية التي يمكننا من خلالها ضمان التغذية السليمة لأجسامنا.

اهم مصادر التغذية الصحية 

التغذية الصحية

تحتاج التغذية الصحية الى نظام غذائي متوازن يمنحنا القوة والنشاط وبنية جسمانية خالية من الدهون المضرة بصحتنا، وهنالك عدة مصادر رئيسية للحصول على التغذية الصحية للجسم والتي سوف نعرضها لكم الآن:

البروتين

يمنحك البروتين الطاقة اللازمة للنهوض والذهاب كما أنه يحسن الحالة المزاجية والوظيفة الإدراكية للعقل، وكما نعرف أن أي شئ إذا زاد عن حده فمن الممكن أن ينقلب إلى ضرر فان الزيادة في كميات الروتين المستخدمة من الممكن أن تؤدي إلى حدوث مشاكل صحية وخاصةً للأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى، ولكن تشير أحدث الأبحاث إلى أن الكثير يحتاج إلى المزيد من البروتين عالي الجودة خاصة مع تقدمنا في العمر.

وبالطبع، هذا لا يعني أنه يجب عليك تناول المزيد من الاغذية الحيوانية حيث يمكن لمجموعة متنوعة من مصادر البروتين النباتية كل يوم أن تضمن حصول جسمك على كل البروتين الأساسي الذي يحتاجه.


الدهون

التغذية الصحية
التغذية الصحية

يجب أن يحتوى غذائك على الدهون الصحية والفيتامينات مثل مجموعة فيتامينات B وأنواع الفيتامينات الأخرى، وعناصر مثل أوميغا 3 أيضًا، فهذا النوع من الدهون يعتبر ضروريًا لصحتك الجسدية والعاطفية، كما يمكن أن يساعد المزيد من الدهون الصحية في نظامك الغذائي في تحسين مزاجك و تعزيز صحتك.

ومن أهم الأطعمة التي تحتوي على الدهون الصحية التي يجب تناولها ولكن دون مبالغة أو تقليل هي:

  • الفول السوداني.
  • البندق.
  • اللوز.
  • زيت الزيتون.
  • الأسماك.
  • المكسرات.

الألياف

يمكن أن يساعدك تناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية مثل (الحبوب، والفواكه، والخضروات، والمكسرات، والفاصوليا) على الحفاظ على انتظام عمل أجهزة جسمك وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري، كما أنها تعمل على دعم نضارة بشرتك وتساعدك على إنقاص الوزن.


الكالسيوم

نقص الكالسيوم في الجسم من الممكن يؤثر على صحة الاسنان والعظام فإن عدم الحصول على الكالسيوم الكافي في نظامك الغذائي يمكن أن يساهم أيضًا في القلق والاكتئاب وصعوبات النوم مهما كان عمرك أو جنسك.

ولذلك من المهم أن تزيد من تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم في نظامك الغذائي ويجب أيضًا الحصول على ما يكفي من المغنيسيوم والفيتامينات الازمة لجسمك.


الكربوهيدرات

تعتبر الكربوهيدرات أحد مصادر الطاقة الرئيسية في الجسم لكن يجب أن يأتي معظمها من الكربوهيدرات المعقدة غير المكررة مثل (الخضروات والحبوب الكاملة والفواكه) بدلاً من السكريات والكربوهيدرات المكررة

ومن الأفضل تقليل الخبز الأبيض والمعجنات والنشويات والسكر لأنها تؤدي إلى الارتفاع السريع في نسبة السكر في الدم وتقلبات المزاج والطاقة وتراكم الدهون الزائدة في الجسم.


ما هى أفضل النصائح لكي تحصل على التغذية السليمة؟

التغذية الصحية

  • إذا كنت تأكل أو تشرب أكثر مما يحتاجه جسمك فسوف يزداد وزنك لأن الطاقة التي لا تستخدمها يتم تخزينها على شكل دهون زائدة في الجسم، أما إذا كنت تأكل وتشرب القليل جدًا فسوف تفقد الوزن بشكل مضر على صحتك فلذلك يجب عليك الاعتدال في تناول الطعام الخاص بك، أي يكون نظامك الغذائي متوازن.
  • يجب عليك أيضًا أن تقوم بالتنويع في تناول الأطعمة الخاصة بك لكي تتأكد من أن جسدك يحصل على التوازن السليم بين جميع العناصر و الفيتامينات المختلفة لتتم عملية التمثيل الغذائي بشكل سليم.
  • من الأفضل تناول الكمية الازمة من السعرات الحرارية والمناسبة لنشاطك لكي توازن بين الطاقة التي تستهلكها والطاقة التي تستخدمها.

ومن المعروف أن نسبة السعرات التي يحتاجها كل جسم تختلف من الرجال للنساء، ولكن يفضل أن يتناول الرجال حوالي 2500 سعرة حرارية في اليوم، ويفضل أن تحصل النساء على 2000 سعر حراري في اليوم، وقد تجد أننا عرفناك على أهم المصادر التي تحتاجها، لكنك قد تكون في حاجة لأمثلة على الأطعمة التي تحتوي على هذه المصادر، ولذا ننصحك بقراءة مقال التغذية الصحية ومعرفة العناصر والفيتامينات الضرورية.

المصدر:

Centers for Disease Control and Prevention

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى