التغذيه الصحيه والعناصر والفيتامينات الهامة

85 / 100

التغذيه الصحيه تتعلق بإتباع نظام غذائي جيد ، وهو أسهل مما تعتقد ،في الحقيقة يمكن أن يكون العيش بأسلوب حياة مغذي أمرًا سهلاً وممتعًا.

التغذية هي أكثر من مجرد فيتامينات  فهي تشمل أيضًا الألياف والدهون الصحية. الآن هو الوقت المثالي لتعلم طرق بسيطة لكي تحصل على التغذية الصحية

هيا بنا نتعرف على أهم العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم لكي يحصل التغذية الصحية:

العناصر الغذائية الازمة للتغذيه الصحيه

الفاكهة

تعد الفواكه الطازجة أو المجمدة أو المعلبة خيارات رائعة وممتازة. وخاصة الفاكهة مثل التفاح والموز أو المانجو والأناناس أو فاكهة الكيوي. وفي حالة عدم وجود الفواكه في الموسم الخاص بها ، جرب الأنواع المجمدة أو المعلبة أو المجففة. اعلم أن الفاكهة المجففة والمعلبة قد تحتوي على سكريات أو شراب مضاف. فلذلك يجب اختر أصناف الفاكهة المعلبة المعبأة في الماء أو في العصير الخاص بها.

الخضروات

يجب عليك أضافة مجموعة متنوعة من الخضروات المشوية أو المطهوة على البخار مع الأعشاب مثل إكليل الجبل. كما يمكنك أيضًا تشويح الخضار في مقلاة غير لاصقة مع كمية صغيرة من الزيت . أو جرب الخضار المجمد أو المعلب للحصول على طبق جانبي سريع. ابحث عن الخضروات المعلبة دون إضافة الملح أو الزبدة أو الصلصات الكريمية.

الأطعمة الغنية بالكالسيوم

بالإضافة إلى الحليب الخالي من الدسم وقليل الدسم ، ضع في اعتبارك الزبادي قليل الدسم والخالي من الدسم بدون سكريات مضافة يضيف إلى جسمك الكثير من نسب الكالسيوم.

تعتبر منتجات الألبان مثل الزبادي الطبيعي والحليب مصادر ملائمة ومنخفضة التكلفة للبروتين والكالسيوم.

التغذيه الصحيه
التغذيه الصحيه

 اللحوم والأسماك

اللحوم والأسماك المصادر الرئيسية للبروتين. كم إنها عنصر أساسي في النظام الغذائي البشري ، على الرغم من أن الأنظمة الغذائية النباتية والنباتية أصبحت هامة جدًا ولكن المصدر الأساسي والأهم هو اللحوم والأسماك.

المكسرات والبذور

تعتبر من أفضل مصادر الدهون المتوفرة وتحتوي أيضًا على مغذيات دقيقة  ومهمة.

البيض

يعتبر من أهم الوجبات الصحية يرجع ذلك على أنه يحتوي على نسبة عالية من البروتينات وأيضًا يحتوي على مجموعة عامة من الدهون التي تعمل على تغذية الجسم بصورة صحيحة وأيضًا يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم المفيد.

النشويات الصحية

بالنسبة لأولئك الذين لا يتبعون نظامًا غذائيًا منخفض الكربوهيدرات ، فإن الأطعمة النشوية الكاملة مثل البطاطس صحية ومغذية.

الفاصوليا والبقوليات

هذه مصادر هامة جد لأنها تحتوي على الألياف والبروتين والمغذيات الدقيقة.

المشروبات

يجب أن يشكل الماء غالبية السوائل التي تتناولها ، إلى جانب المشروبات مثل القهوة والشاي.

الأعشاب والتوابل

غالبًا ما الأعشاب والتوابل تكون عالية جدًا في العناصر الغذائية والمركبات النباتية المفيدة.

الكربوهيدرات

تعتبر الكربوهيدرات أحد مصادر الطاقة الرئيسية في الجسم. لكن يجب أن يأتي معظمها من الكربوهيدرات المعقدة غير المكررة مثل (الخضروات والحبوب الكاملة والفواكه) بدلاً من السكريات والكربوهيدرات المكررة

ومن الأفضل تقليل الخبز الأبيض والمعجنات والنشويات والسكر لأنها تؤدي إلى الارتفاع السريع في نسبة السكر في الدم وتقلبات المزاج والطاقة وتراكم الدهون الزائدة في الجسم.

الألياف

يمكن أن يساعدك تناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية  والفيتامينات (الحبوب ، والفواكه ، والخضروات ، والمكسرات ، والفاصوليا) على الحفاظ على انتظام جسمك وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري. كما يمكن أن يحسن بشرتك أيضًا ويساعدك على إنقاص الوزن.

التغذيه الصحيه
التغذيه الصحيه

ما هي فوائد التغذية الصحية؟

  • إنقاص الوزن بطريقة صحية وسليمة
  • تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان
  • تجنب حدوث مرض السكري
  • صحة القلب والوقاية من السكتة الدماغية
  • الحصول عظام وأسنان قوية
  • الوصول إلى مزاج أفضل
  • الحصول على ذاكرة قوية
  • النوم بطريقة مريحة

المصدر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى