اهمية اللياقة البدنية

اهمية اللياقة البدنية .. 9 فوائد للجسم الصحي

83 / 100

إن اهمية اللياقة البدنية ترتبط بحياة الإنسان دون أي مبالغة،  فجسم الإنسان دائما ما يحتاج إلى رعاية واهتمام من نوع خاص حتى لا يتعرض للإصابة ببعض المشاكل الصحية ومن هنا كانت أهمية اللياقة البدنية التي أثبتت قدرتها على تخليص الجسم من اغلب الامراض الصحية المزمنة التى قد يتعرض لها خلال سنوات عمره المختلفة.

لذلك علينا إتباع بعض انشطة اللياقة البدنية التى تعيد لأجسادنا الحيوية والنشاط اللذان نفقدهم غالبا في حياتنا اليومية بسبب الروتين الذى نتبعه دائما وهو ماقد يصيبنا بالملل فى بعض الأحيان بالإضافة إلى كونة يبث بداخلنا الخمول والكسل، إن كنت ترغب فى الحصول على طاقة إضافية يمكنك متابعة هذا المقال ومعرفة المزيد عن اللياقة البدنية.

ماهى اللياقة البدنية؟

كثر تعريف اللياقة البدنية في أنحاء العالم وبالرغم من ذلك حتى يومنا هذا لم يتم تحديد مفهوم واحد متفق عليه، وكان المفهوم الأكثر تداولا خلال السنوات الماضية هو الحالة الجسمانية التى يمكن للفرد من خلالها ممارسة جميع أعماله اليومية بأعلى كفاءة ممكنة.

بالإضافة إلى كونه ” حالة فردية ” بمعنى اكثر وضوحا هو مقدرة الشخص من إتمام كافة مهامه الحياتية مقارنة بإمكانياته البدنية ، كما اضاف البعض أن القيام بجميع المهام اليومية يكون معتمد بشكل اساسى على الحالة الجسمانية والعاطفية والنفسية والروحية وقوة استيعاب عقل الشخص نفسه، وترتبط اللياقة البدنية بالتغذية الصحية للجسم كذلك، لذا ننصحك بقراءة مقال التغذية الصحية ومعرفة العناصر والفيتامينات الضرورية.


اهمية اللياقة البدنية

اهمية اللياقة البدنية
اهمية اللياقة البدنية

لاتقتصر اهمية اللياقة البدنية على عامل واحد ولكن لها اكثر من شئ مهم يعود بالنفع على الشخص الذي يهتم بممارسة التمارين الرياضية التى تؤهله إلى أن يكون شخص لائق بدنيا بالفعل ومن الممكن ان نختصر اهمية اللياقة البدنية فى هذه النقاط:

  • الانتظام اليومي في ممارسة التمارين الرياضية يساعد بشكل كبير على زيادة عمر الإنسان بمقدار سنتين مقارنة بعمره الافتراضى.
  • تجعل اللياقة البدنية الأجهزة الحيوية لجسم الإنسان تعمل بطريقة أكثر من رائعة خاصة الجهاز العضلي والجهاز الدوري التنفسي.
  • تحمى الشخص وتجنبه تماما الإصابة بالأمراض المزمنة التى تصيبه أمراض الاوعية الدموية والقلب التى تسبب جلطات وأحيانا الموت المفاجئ.
  • تساعد فى الحصول على الوزن المثالى خاصة لمن يعانون من السمنة المفرطة فهو أمر لابد من اتباعه وممارسته بشكل يومى.
  • تعمل على زيادة قوة ومتانه المفاصل والعظام وتجعل الأربطة والأوتار تعمل بشكل طبيعي وصحي.
  • تعطى شعور زائد بالثقة فى النفس مما يزيد من الاتزان الانفعالي للشخص.
  • تساهم فى عملية حرق الدهون والمواد الغذائية بطريقة صحية مما يعطي طاقة إضافية تساعدك في إكمال يومك بحيوية ونشاط.
  • تعمل اللياقة البدنية على تجنب ظهور علامات الشيخوخة المبكرة وجعل الجسم أكثر طاقة ونشاطا مع التقدم فى السن
  • من اهم الاشياء التى يمكن اتباعها كنوع من أنواع الترفيه عن النفس واستغلال أوقات الفراغ كما أنه يزيد من قوة تحمل الجسم القلق والتعب والتوتر الدائم.

أفضل تمارين اللياقة البدنية

اهمية اللياقة البدنية
اهمية اللياقة البدنية

هناك الكثير ممن يفضلون ممارسة التمارين الرياضية البسيطة فى المنزل دون الحاجة الى الذهاب الى الصالات الرياضية وهذا أمر مفيد وسهل فى نفس الوقت ولن يكلفك اموال طائله كل مافى الامر هو اتباع نظام رياضي مناسب للوصول إلى الهدف الرئيسى وهو أن يكون الشخص لائق بدنياً ومن أهم هذه التمارين هي:

  • رياضة المشى: من الاشياء التى نمارسها بشكل يومي ولكن هناك البعض يحتاج الى ممارسة رياضة المشى بشكل أكثر تنظيماً ولمدة زمنية محددة كل ماعليك فعله هو اختيار حذاء رياضي مريح ومشاركة أحد الأقارب والسير لفترات داخل او خارج المنزل.
  • القفز بالحبل: من التمارين التى تساعد فى الحصول على لياقة بدنية عالية حتى وانها معروفة منذ الصغر كونها مجرد لعبة ممتعة لا أكثر لكنها تعود بالكثير من الفوائد على الأشخاص الذين يمارسونها حيث أنها تساعد بشكل كبير فى تنشيط عضلة القلب وتجنب الاصابة بأمراض الاوعية الدموية.
  • تمارين تحريك الفخذين: ايضاً من السهل ممارسة هذا النوع من التمارين الرياضية فقط ستقوم بتحريك فخذك الأيسر نحو كوعك اكثر من مرة والعكس أيضاً.

وبالطبع توجد تمارين أخرى للياقة البدنية أهمها بالطبع الجري ( الركض) والتمارين المنزلية الأخرى التي يمكن عملها دون الحاجة لمساعدة خارجية مكلفة.

Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Loading…

0