اهم الفيتامينات للحامل .. والمعادن التي تزيد من وزن ونمو الجنين وعظامه

90 / 100

المرأة الحامل هى أكثر الأشخاص عرضة للاصابة بأمراض فقر الدم والانيميا وهذا مايجعلها تهتم بمعرفة اهم الفيتامينات للحامل، ويرجع هذا الى نقص الذي يحدث خلال الحمل الى اختفاء العديد من العناصر التى يحتاجها الجسم لمقاومة الكثير من المشاكل الصحية ومن أهم العناصر التي يتم فقدانها خلال شهور الحمل الاولى هما الفيتامينات والمعادن.

يرجع ذلك إلى أن الجنين فى بداية الحمل يبدأ في مرحلة التكوين ويتغذى بشكل مباشر من الأم وهذا الأمر مايجعل المرأة الحامل تحتاج إلى أضعاف الفيتامينات التى يحتاجها الأشخاص الآخرون، وهذا ما يجعل الجنين بصحة جيدة حتى موعد الولادة، ولكن هناك شئ مهم وهو اختيار منتج آمن وصحى ويناسب طبيعة جسم المرأة الحامل فى هذا التوقيت حتى لا يحدث اى مشاكل صحية لها او للجنين وسنقدم لك الآن أهم الفيتامينات التى يمكنك تناولها خلال فترة الحمل.

اهم الفيتامينات للحامل

اهم الفيتامينات للحامل
اهم الفيتامينات للحامل

لاغنى عن تناول الفيتامينات لجميع الأشخاص بشكل عام ولكن كما ذكرنا في بداية موضوعنا عن مدى احتياج المرأة الحامل للفيتامينات فهو شئ لابد منه لتحمل صعوبة فترة الحمل فهى بالتأكيد مرحلة شاقة وتحتاج إلى حالة جسمانية أفضل للقدرة على تخطى معاناة الحمل، لذلك سنقدم لك الآن أفضل الفيتامينات التي يمكنك تناولها فى فترة الحمل ولكن يفضل أيضاً استشارة الطبيب المختص لانه على علم أكثر بما يناسب حالتك الصحية وأهم الفيتامينات للحامل تتمثل فى:

فيتامين ” د “

هذا النوع من الفيتامينات بالتحديد يحتاجه البالغين بشكل عام والنساء الحوامل والمرضعات بشكل خاص ويتم تناوله بمقدار لا يزيد عن ” 10 ميكرو جرامات ” خلال اليوم الواحد، حيث أن فيتامين د يعمل على تنسيق مقدار عنصر الكالسيوم و الفوسفات داخل جسم الإنسان، واللذان يساعدان فى الحصول على عظام قوية وحتى لا تواجه المرأة الحامل مرض هشاشة العظام ويمكنها من بقاء اسنانها فى احسن حال.

الاطعمه التى تحتوى على فيتامين د

  • يوجد فى جميع الأسماك الزيتية مثل السردين والسلمون والرنجة والسردين والماكريل.
  • متوفر أيضاً في اللحوم الحمراء والبيض.

ومن المعروف عن فيتامين د أنه قليل الوجود فى اطعمة غذائية مختلفة لذلك فيجب على المرأة الحامل تناول المكملات الغذائية بمقدار يومي كما ذكرنا أعلاه.


اوميجا 3

اهم الفيتامينات للحامل
اهم الفيتامينات للحامل

قد تكون فائدته قليلة مقارنة بالفيتامينات الاخرى الى انه الاهم حيث ان أوميجا 3 تساعد فى تعزيز نمو مخ الجنين بشكل طبيعى دون حدوث اى تشوهات،وأيضاً يساعد فى نمو العينين لدى الجنين فى مراحل مبكرة من الحمل، لذلك يجب على المرأة الحامل تناول ” 200 ملليجرام ” من كبسولات الأوميجا 3 يومياً.


حمض الفوليك

من الفيتامينات المهمه جداً والتى تؤخذ منذ أول يوم فى الحمل، حيث ان هذا النوع تحديداً يساعد فى منع حدوث اى  تشوهات أو عيوب خلقية لدى الجنين خاصة عند تكون الجهاز العصبي، والتي من الممكن ان تؤثر بدورها أيضا على صحة الحبل الشوكي والمخ لدى الجنين، لذلك ينصح الكثير من الأطباء بتناول حمض الفوليك قبل حدوث الحمل من الأساس، و يظل تناوله لنهاية الثلث الأول من شهور الحمل لضمان صحة أفضل للجنين.

ولابد أن لا تقل جرعة حمض الفوليك عن ” 0.4 ملليجرام ” بشكل يومى، وفى بعض الحالات النادرة يمكن زيادة حجم الجرعة خلال اليوم ويكون في حالات التوأم وأن يكون سبق للمرأة الحامل وضع طفل مصاب بعيوب خلقية والأشخاص الذين يعانون من مرض الصرع.


الحديد

اهم الفيتامينات للحامل
اهم الفيتامينات للحامل

من اهم الفوائد التى يقدمها الحديد للمرأة الحامل هو تقليل خطر حدوث الولادة المبكرة، كما أنه يجعل وزن الطفل مناسب جداً عند الولادة، وهو من أهم الفيتامينات للحامل حيث يساعد فى نمو العضلات بشكل قوي لدى الجنين، ويجنب المرأة الحامل من حدوث أمراض فقر الدم المزمنة أو الاصابة بالانيميا خاصة فى الشهور الأخيرة ومع اقتراب موعد الولادة تكون المرأة هنا أكثر احتياجاً للحديد حتى لا يحدث أي مضاعفات أثناء الولادة.

وقبل أن ننتهي، يجب أن تعلمين أهمية معرفة الفيتامينات التي تدعم الجسم في فترة الحمل، ولهذا ننصحك بقراءة مقال دايت للحوامل .. الأقسام ال3 لفترة حمل صحية.

كما ننصحك بزيارة مجتمعنا العام على موقع فيسبوك لمعرفة اهم نصائح التغذية الصحية وبناء الجسم السليم من هنا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى