4 مراحل في جدول رجيم البروتين

85 / 100

يعتبر نظام جدول رجيم البروتين هذا من الأنظمة المحببة لدى الأشخاص عندما يقرروا أن ينقصوا وزنهم بصورة آمنة وصحية تماماً مع ضمان عدم العودة إلى زيادة الوزن مرة أخرى، لأن هذا النظام يتم بخطوات سهلة وبسيطة وبطرق آمنة ومدروسة علمياً.

تأثير جدول رجيم البروتين في تخسيس الوزن

عندما يقوم الفرد بتناول نسب محددة من الكربوهيدرات فإن الجسم يبحث عن الدهون التي تدخل له فلا يجدها فيضطر أن يقوم بحرق الدهون المخزنة لديه، ومن أهم مميزات هذا النظام أنه يقوم بإنقاص الوزن بصورة سريعة خاصة في بدايته التي تقدر بأسبوعين، والسبب في إنقاص الوزن هذا هو أن اعتماد النظام على البروتينات يفقد الشخص شهيته تجاه الأطعمة الأخرى وفي بعض الأحيان يشعر بالغثيان هذا كله يساعد الجسم على طرد السوائل الزائدة عن حاجته المخزنة بداخله.

جدول رجيم البروتين
جدول رجيم البروتين

 

مراحل جدول رجيم البروتين

يتم تقسيم جدول رجيم البروتين هذا إلى أربعة مراحل رئيسي، فتكون هذه المراحل كما يلي :

  1. المرحلة الأولي

في المرحلة هذه لا يعتمد الجسم تماماً على الكربوهيدرات حيث نجد أن معدل الكربوهيدرات التي تدخل له 20 جراماً فقط وهذا المعدل يعادل نسبة 10% من نسبة السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم، حيث نجد أن الجسم يحصل على الكربوهيدرات في هذا النظام عند تناول الخضراوات مثل :

القرنبيط، الخيار، وكذلك الفاصوليا الخضراء، والفلفل بالإضافة إلى الكوسة، هذا بجانب البروتين الذي يجب أن يتم تناوله بصورة يومية ويتمثل في : البيض، واللحم بأنواعه، الدواجن، وكذلك الأسماك، ولا يتم النظر لكمية الدهون، أما بالنسبة للأطعمة التي يمنع تناولها تتمثل في : المخبوزات، وبعض الفاكهه، والمكسرات.

هذا بالإضافة إلى المكرونات، وينصح في هذا النظام بشرب ماء بكمية كبيرة لا تقل عن لترين كل يوم، ولا ينصح بأن تزيد هذه المرحلة عن مدة أسبوعين.

  1. المرحلة الثانية ( مرحلة الموازنة )

هذه المرحلة يسمح للفرد فيها أن يتناول معدل كربوهيدرات محدد يتراوح مابين 12 جراماً إلى 15 جراماً، ولا ننسى أن هذه الكربوهيدرات يتم الحصول عليها من الخضراوات، مع منع تناول الأكلات التي بها نسبة سكريات مرتفعة، ويسمح أن يتم تناول قليل من المكسرات، والبذور، ونبات التوت، بالإضافة إلى أنواع متنوعة من الخضراوات.

  1. المرحلة الثالثة ( مرحلة ما قبل الإستمرارية )

في هذه المرحلة يسمح بإدخال كمية أخرى من الفاكهه، والخضراوات بشكل تدريجي للجسم، حيث يسمح بزيادة معدل عشرة جرامات من الكربوهيدرات للجسم بشكل أسبوعي لهذا النظام.

  1. المرحلة الرابعة ( مرحلة الاستمرارية )

تعد هذه المرحلة هي المرحلة النهائية التي يتم فيها تثبيت الوزن، وعدم الرجوع إلى النظام الغذائس السابق، والتحكم في رغبة تناول كثير من الأطعمة، والبعد عن تناول الأطعمة التي بها نسبة دهون مشبعة لا يستطيع الجسم التخلص منها.

ويجب أن يستمر الفرد في هذه المرحلة على ممارسة التمارين الرياضية بصورة يومية والإكثار من شرب الماء، فيمكن أن يسير الفرد على هذا النظام مدى الحياة ولكن بالخطوات التالية :

وجبة الإفطار :

  • يجب أن يتم تناول فيها كوبين من الماء على الريق، مع كوب من الزبادي، بجانب عدد 4 ملاعق من الفول الخالي من الدهون، ويسمح بتناول كوباً من الشاي، أو كوب من القهوة.

وجبة سناك :

  • تكون بعد مرور عدد 3 ساعات من وجبة الإفطار، وتكون عبارة عن كوبين من الماء، بالإضافة إلى علبة من الزبادي.

وجبة الغذاء :

  • يسمح فيها بتناول كوبين من الماء، بالإضافة إلى أي مصدر من البروتين الذي يتنوع مابين ( الدجاج، السمك، اللحم المسلوق أو المشوي كل هذا بمعدل 150 جرام فقط )، بجانب طبق من السلطة كبير، مع كوب من لبن الصويا بعد أن تم تحليته بالشيكولاته ويمكن استخدام رجيم حليب كامل الدسم فقط.

وجبة سناك :

  • تكون عبارة عن كوبين من الماء، بالإضافة إلى كوب من الزبادي.
  • وجبة العشاء :
  • تكون عبارة عن كوبين من الماء، مع مقدار 50 جرام متن الجبن القريش، بالإضافة إلى عدد 4 ملاعق من الفول الخالي من الزيت.

قبل النوم :

  • عدد 2 كوب من الماء.

وللمزيد من المعلومات حول هذا الموضوع تابع صفحتنا على فيسبوك من هنا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى