حبوب الفيتامينات اللازمة للرضع

حبوب الفيتامينات اللازمة للرضع وحديثي الولادة لتقوية المناعة وتعزيز النمو

85 / 100

حبوب الفيتامينات اللازمة للرضع تعتبر صحة الطفل الرضيع مهمة لك أم تبحث على تقوية المناعة والبنية الجسدية لرضيعها وكذلك زيادة تحفيز خلايا الدماغ والعقل، من خلال تناوله للأطعمة الصحية مثل حبوب الفيتامين والبروتين والالياف التي تكسبه قوة العظام، ولكن  حليب الام لا يحتوي على كل هذه المكونات ولكن توجد على شكل حبوب.

حبوب الفيتامينات اللازمة للرضع

هنالك أنواع كثيرة من الحبوب تحتوي على مجموعة فيتامينات ولكن لكل منها دور في الجسم ولك نفهم ماهي افضل الأنواع التي تعطي الصحة والقوة للطفل الرضيع بشكل صحيح توجب علينا أن نذكر افضل واهم أنواعها، تابع معي.

حبوب الفيتامينات اللازمة للرضع
حبوب الفيتامينات اللازمة للرضع

1- فيتامين D

نتحدث في البداية عن فيتامين D الذي يعتبر من الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون ويمكن للجسم تخليقه من خلال التعرض لأشعة الشمس أو الحصول علية من مصدر خارجي مثل الحبوب، ولكن يفضل أكيد الحصول علية بشكل طبيعي من أشعة الشمس ويوجد أيضا في الأسماك وكبد البقر والبيض.

فإن فيتامين (د) عنصر حساس في معالجة مرض تلين العظام ومنها الكساح لهذا تم أضافته الى أنواع من حليب الأطفال للتخلص من مرض الكساح للأطفال.

ولأنه مهم من فوائده الأخرى انه يزيد من كثافة العظام ومكافحة مرض الربو والسرطان وزيادة هرمون التستوستيرون، وفي حال عدم توفر أشعة الشمس الكافية يتوجب على كل أم أن تعطي لرضيعها هذا الفيتامين بمقدار (10) ملغ يومياً أو حبة واحدة من حبوب الفيتامينات الخاصة بالأطفال.

2- فيتامينات B

مجموعة فيتامينات B هي من مجموعة الفيتامينات التي تذوب في الماء وتحتوي على ثمانية أنواع ومنها.

أنواع فيتامينات B

  • فيتامين  B1 (الثيامين)
  • فيتامين B2 (الرايبوفلافين)
  • فيتامين B3 (النياسين أو نياكيناميدي)
  • فيتامين B4 (حمض البانتوثينيك)
  • فيتامين B6 (بيريدوكسين، بيريدكسال، أو بيريدكسامين، أو هيدروكلوريد البيريدوكسين)
  • فيتامين B7 (البيوتين)
  • فيتامين B9 (حمض الفوليك)
  • فيتامين B12 (كوبالامين)

توفر هذه المجموعة من الفيتامينات أهم ما يحتاجه الأطفال خلال فترة النمو لأنه يزيد من قابلية التمثيل الغذائي للتخلص من فقر الدم لأنه يساهم في نمو وانقسام خلايا الدم الحمراء، والحفاظ على صحة الجلد والشعر ويقوي الاعصاب ويعزز مناعة الرضيع، وينصح الأمهات المرضعة أن تتناول كميات كافية من فيتامين b12 لأنها سوف تستهلك كلها للرضيع من خلال الحليب.

وكذلك أن هذه مجموعة فيتامينات B لا يوجد لها أي أثار جانبية لأنها تذوب في الماء والزائد منها يطرح خارج الجسم من خلال الادرار.

3- فيتامين C

فيتامين سي من المكملات الغذائية المهمة لجسم الانسان لأنة يزيد من قوة المناعة والنواقل العصبية ويسرع في الشفاء من الزكام، ويستخدم أيضا كمضاد للأكسدة، وزيادة انتاج الكولاجين في الجسم وكذلك تقوية الاسنان واللثة، ولكن هذ الفيتامين يجب أن يستخدم بانتظام لأن زيادة تعطي بعض الاثار الجانبية مثل مشاكل في الجهاز الهضمي والصداع واضطراب النوم واحمرار الجلد.

4- فيتامين A

أن فيتامين A من الفيتامينات التي تذوب في الدهون والتي تعتبر مهمة للبصر ونمو العظام وكذلك يساعد هذا الفيتامين في تنظيم نظام المناعة من خلال صد الإصابات الفيروسية من خلال انتاج خلايا الدم البيضاء التي تعتبر درع الجسم في صد الفايروسات والبكتيريا المضرة للجسم، وكذلك يعتبر من اهم الفيتامينات في نمو وصحة العظام،
ونقصانه يعتبر خطير جداً على جسم الرضيع لأنه يقلل من قدرة الجسم على مقاومة الالتهابات.

حبوب الفيتامينات اللازمة للرضع
حبوب الفيتامينات اللازمة للرضع

5- الكالسيوم والحديد

ان هذان العنصران مهمان جداً في قوة وصحة العظام وان للكالسيوم دور مهم في زيادة قوة المفاصل والعضلات ونمو الخلايا العصبية وتكون جرعات الكالسيوم للطفل الرضيع هي 270 مليغرام بشكل يومي منذ الشهر الأول، وعنصر الحديد أساسي في تكوين كريات الدم الحمراء والحفاظ على الطفل من الإصابة بفقر الدم.

كما ننصحكم لزيارة صفحتنا على موقع فيسبوك لمتابعة أهم ما يخص التغذية الصحية والفيتامينات لبداية حياة صحية ونشيطة، اضغط هنا.

Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Loading…

0