أفضل فيتامينات الاعصاب للحصول على صحة جيدة بأسهل الطرق

91 / 100

من الضروري معرفة أهم فيتامينات الاعصاب لمن يعرفون أهمية الاهتمام بصحة أجهزة الجسم وخاصة الجهاز العصبي، والحقيقة أن الاعصاب يمكن تقويتها بمعرفة الفيتامينات التي ترتبط بها وتؤثر في أدائها بشكل إيجابي مما يدعم من الصحة العامة للإنسان.

وتكمن أهمية فيتامينات اللاعصاب في أنها ضرورية للجسم للحفاظ على صحته بل إن نقصان أحد أنواع هذه الفيتامينات قد يؤثر بالسلب على الجهاز العصبي للإنسان بالإضافة لأجهزة الجسم الأخرى، وهنا في هذا المقال نستعرض لكم أهم أنواع فيتامينات الاعصاب التي ينبغي الحصول على الجرعة اليومية المناسبة منها، مع اقتراح أهم الأطعمة التي تحتوي على هذه الفيتامينات.

فيتامينات الاعصاب

فيتامينات الاعصاب
فيتامينات الاعصاب

فيتامين D (فيتامين د)

هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون يساعد الجهاز الهضمي على امتصاص وتنظيم الكالسيوم والفوسفور. يعرف معظم الناس أننا نحصل على فيتامين د من خلال ضوء الشمس ، ولكنه موجود أيضًا في الأسماك الدهنية وصفار البيض.

سبب أهميته: يمكن لفيتامين د أن يدعم صحة العظام ومستويات ضغط الدم الصحية. قد يكون مفيدًا أيضًا لأولئك الذين يتعاملون مع مشاكل الأعصاب.

الجرعة اليومية: يجب أن يستهدف معظم البالغين 600 وحدة يوميًا، ويمكن لأولئك الذين تزيد أعمارهم عن 70 عامًا زيادة تناولهم إلى 800 وحدة.

فيتامين B6

يُعرف فيتامين ب6 بقدرته على تعزيز الراحة العامة، وهو موجود بشكل طبيعي في العديد من الأطعمة مثل اللحوم والبطاطس والخضروات النشوية والفاكهة غير الحمضية. والجدير بالذكر أن الموقع الصحي العالمي Health Line قد وضع مجموعة فيتامينات B على رأس أهم العناصر الغذائية للحفاظ على صحة الجهاز العصبي.

سبب أهميته: بالإضافة إلى الاستفادة من وظيفة الأعصاب وتكوين الناقلات العصبية مثل السيروتونين والدوبامين، أظهرت بعض الدراسات أن فيتامين ب 6 قد يدعم صحة القلب عن طريق خفض مستويات حمض أميني رئيسي في الدم، كما تم ربط انخفاض فيتامين ب 6 بأنواع معينة من المشكلات الصحية.

الجرعة اليومية: يحصل معظم الناس على كمية كافية من فيتامين ب 6 من الطعام أو الفيتامينات المتعددة وحدها. ولكن ، في هذه الحالة، يمكنك الحصول على الكثير من الأشياء الجيدة: إذا تم تناوله بجرعات تزيد عن 250 مجم يوميًا ، يمكن أن يكون لفيتامين B6 تأثير سام على الجهاز العصبي. التزم بجرعات أقل من 100 مجم يوميًا لتكون آمنًا.

فيتامين C (فيتامين ج)

يلعب فيتامين ج دورًا في تمايز الخلايا العصبية ونضجها وفي تكوين غمد المايلين الذي يحميها ويسرع انتقال النبضات، مما يجعل الفيتامين ضروريًا للأداء المعرفي ودعم الإجراءات في الجهاز العصبي. كما انه عامل مساعد في تركيب العديد من الناقلات العصبية.

وفيتامين ج ضروري أيضًا لتحويل الدوبامين إلى السيروتونين، إذ أنه يعدل إطلاق الناقل العصبي في الخلايا العصبية. وبينما كان معروفًا منذ فترة طويلة أن الفيتامين هو أحد مكونات الكولاجين، وهو قوة استقرار للأسنان والعظام والأوعية الدموية، إلا أن دوره في ضمان سلامة الأوعية الدموية يعتبر عاملًا في القدرة الإدراكية، خاصة مع تقدمنا في العمر.

فيتامين B1

يساهم فيتامين ب1 في اإنتاج الطاقة من الجلوكوز، وحماية الخلايا العصبية من التلف، وتعزيز قدرات الذاكرة، لذا فهو يعد من أهم فيتامينات الاعصاب ويتواجد في العديد من الأطعمة المختلفة أهمها الفاصولياء، والكبدة، والحليب، والبطاطا.

فيتامين B3

يعد فيتامين ب3 من أهم الفيتامينات الضرورية للحفاظ على صحة الجهاز العصبي والأعصاب، وهو من الفيتامينات الضرورية لدعم وظائف الدماغ وصحته، كما أن نقص تواجد هذا الفيتامين في الجسم قد يؤدي لمشاكل في الجهاز العصبي والإصابة بمرض البلاجرا الذي يؤثر بشكل سلبي وكبير على الأعصاب ويصيبها بالخلل.

ويتواجد فيتامين ب3 في أطعمة الدجاج، والحليب، والأسماك، واللحوم الحمراء، والجوز، والخبز.

فيتامين B12

فيتامينات الاعصاب
فيتامينات الاعصاب

يعمل فيتامين ب12 على دعم صحة الجهاز العصبي بإنتاج الناقلات العصبية التي لها دور مهم في تنظيم الإشارات العصبية، ويساهم أيضًا في علاج الاختلال العصبي وأمراض التشنجات العصبية، ويستخدم كعلاج واقي من خلل الأعصاب الطرفية.

ويتواجد فيتامين ب12 بشكل واضح في الفواكه كالموز، والبرتقال، والمانجو، والتفاح، وبعض الأطعمة الأخرى مثل:

  • أسماك السلمون
  • التونة
  • الكبدة البقري
  • المحار
  • السردين
  • اللبن ومنتجاته
  • البيض

ولمعلومات أكثر فيما يخص فيتامينات الاعصاب يمكنك قراءة مقال أفضل فيتامينات مقوية للاعصاب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى