فيتامينات سي .. فوائدها ال 7 والاطعمة الغنية بها

91 / 100

فيتامينات سي، والمعروفة أيضًا باسم فيتامين ج أو حمض الأسكوربيك هي فيتامينات قابل للذوبان في الماء وموجودة بشكل طبيعي في بعض الأطعمة، ومتاحة كمكمل غذائي. وفي الحقيقة فالبشر على عكس معظم الحيوانات غير قادرين على تصنيع فيتامين سي داخليًا في أجسامهم، لذلك فهو عنصر غذائي أساسي يجب الحصول عليه عبر الأطعمة.

ويرى الخبراء أن فيتامينات سي هو أحد أكثر العناصر الغذائية أمانًا وفعالية. على الرغم من أنه قد لا يكون علاجًا لنزلات البرد كما يظن البعض ، إلا أن فوائد فيتامين ج قد تشمل الحماية من قصور الجهاز المناعي وأمراض القلب والأوعية الدموية والمشاكل الصحية قبل الولادة وأمراض العيون وحتى تجاعيد الجلد.

فوائد فيتامينات سي

فيتامينات سي
فيتامينات سي

التقليل من خطر الإصابة بأمراض مزمنة

فيتامين سي هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي يمكن أن تعزز مستويات مضادات الأكسدة في الدم، وقد يساعد هذا في تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب.


قد يساعد في إدارة ارتفاع ضغط الدم

يُعتقد أن مكملات فيتامين سي تساهم في تخفيض ضغط الدم لدى البالغين الأصحاء والذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، إذ أكدت كلية الطب بجامعة جونز هوبكنز أن 500 ملجم من فيتامين سي يوميا يساهم في خفض الضغط المرتفع، كما أنه من الفيتامينات المدرة للبول.


يعالج ضغط الأعصاب

تساهم فيتامينات سي في علاج الضغوطات والإجهاد، ومن المعروف أن المدخنين ومدمني الكحول والأشخاص الذين يعانون من مرض السمنة المفرطة يعرف فيهم نقص فيتامين ج، ولهذا السبب يهتم الأطباء بالتركيز على الاطعمة التي تحتوي على فيتامين سي لمثل هذه الحالات، وبالنسبة للفيتامينات الأخرى التي تساهم في تقوية الجهاز العصبي فننصحك بقراءة مقال أهم 7 فيتامينات مقويه للاعصاب.


قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

تشير الأبحاث إلى أن فيتامنيات سي لها علاقة مباشرة بتقليل مخاطر أمراض القلب بما في ذلك ارتفاع مستويات الكوليسترول الضار (LDL) والدهون الثلاثية في الدم، كما أنها قد تقلل من مستويات حمض البوليك في الدم.


يساعد على منع نقص الحديد

يمكن أن يحسن فيتامين سي امتصاص الحديد الذي يتم امتصاصه بشكل سيئ، مثل الحديد من المصادر الخالية من اللحوم. وقد يقلل أيضًا من خطر نقص الحديد.


يقوي المناعة

تعزز فيتامينات سي القدرة المناعية لدى الإنسان من خلال مساعدة خلايا الدم البيضاء على العمل بشكل أكثر فعالية، كما أنها تعمل على تقوية نظام الدفاع في بشرتك، والمساعدة على التئام الجروح بشكل أسرع.


حماية الذاكرة وتحسين قدراتها

تم ربط مستويات فيتامينات سي المنخفضة بزيادة مخاطر اضطرابات الذاكرة والتفكير مثل الخرف، بينما ثبت أن تناول كميات كبيرة من فيتامين سي من الأطعمة والمكملات له تأثير وقائي ومفيد لحماية الذاكرة وتعزيز قدرات التركيز والتذكر.


الاطعمة التي تحتوي على فيتامينات سي

فيتامينات سي
فيتامينات سي

تتواجد فيتامينات سي في مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات. ومع ذلك قد لا يحصل الكثير من البالغين على ما يكفي من فيتامين سي في وجباتهم الغذائية، وبالطبع كما هو معروف فإن أغنى الأطعمة بفيتامين C هي كالآتي:

  • الحمضيات.
  • الفلفل الأخضر.
  • الفراولة
  • الطماطم.
  • البروكلي.
  • البطاطا.
  • الخضروات الورقية الداكنة.
  • فاكهة الشمام.
  • المانجو.
  • البطيخ.
  • القرنبيط.
  • التوت.
  • الأناناس.

هل فيتامينات سي تعالج نزلات البرد؟

على الرغم من أن لفيتامين C العديد من الفوائد المثبتة ، إلا أنه لم يثبت أنه يمنع نزلات البرد أو يقلل من مخاطر الإصابة بالسرطان أو يحمي من أمراض العيون أو يعالج تسمم الرصاص، ورغم ذلك فلا يزال يعتقد بعض العلماء والباحثين أنها تساهم في علاج نزلات البرد ولكن بشكل غير مؤكد حتى الآن، وللخوض بشكل أوضح في مصادر هذا الموضوع يمكنك قراءة البحث الخاص بموقع معاهد الصحة الوطنية الأمريكية National Institutes of Health (NIH).

وفي النهاية يجب التنويه كذلك إلى أن الحد الأقصى المسموح به من الحصول على فيتامينات سي  (أو الحد الأقصى للمقدار الذي يمكنك تناوله في يوم من المحتمل ألا يسبب ضررًا) هو 2000 مجم يوميًا للبالغين، نظرا لأن زيادة الفيتامينات عن حدها في الجسم قد يسبب كذلك مشاكل صحية خطرة وهذا ما يجب معرفته نظرا لأن بعض الناس يظنون أن زيادة معدل الحصول عليها هو أمر مفيد وغير ضار وهذا غير صائب.

Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Loading…

0