فيتامينات مقوية للاعصاب

فيتامينات مقوية للاعصاب نحصل عليها من مصادر طبيعية

86 / 100

فيتامينات مقوية للاعصاب آلام الأعصاب هي واحدة من أكثر أنواع الألم صعوبة وتسبب أرقًا لكثير من الناس، سواء كان الألم ناتجًا عن مرض السكري، أو الألم العضلي الليفي، أو العلاج الكيميائي، أو مجموعة من الأسباب الأخرى.

فيتامينات مقوية للاعصاب

حتى نتعرف على الفيتامينات المقوية للأعصاب يجب علينا الاول ان نفهم ونتعرف على تعريف ألم الاعصاب أو الاعتلال العصبي.

ما هو ألم العصب؟

يشير مصطلح “ألم الاعتلال العصبي” أو ألم الأعصاب إلى مجموعة واسعة من المشكلات التي تسبب أمراضًا أو إصابة بالجهاز العصبي، حيث إنها فئة من متلازمات الألم وليست مشكلة واحدة.

يمكن أن يأتي ألم الاعتلال العصبي بسبب خلل في الأعصاب أو الدماغ المرتبط بالاصابات المرضية  (على سبيل المثال، مرض السكري، وانخفاض هرمون الغدة الدرقية، وما إلى ذلك) ، والالتهابات وضغط الاعصاب.

نقص في التغذية (فيتامين B6 و B12) ،

والأصابة بالسكتة الدماغية والأورام وإصابة الحبل الشوكي.

والآثار الجانبية للأدوية مثل العلاج الإشعاعي والكيميائي وأدوية الإيدز.

وتشير التقديرات إلى أن 50-80٪ من مرضى السكري يصابون ببعض إصابات الأعصاب وأن 30-40٪ منهم يعانون من اعتلال الأعصاب السكري المؤلم ما لم يتم اتخاذ تدابير وقائية مثل الدعم الغذائي.

ويؤثر ألم الاعتلال العصبي على 0.6-1.5٪ تقريبًا من سكان الولايات المتحدة و 25-40٪ من مرضى السرطان.

أفضل فيتامينات مقوية للاعصاب

 يمكن العثور على الفيتامينات المعروفة لعلاج أعراض الاعتلال العصبي المحيطي في بعض الأطعمة الغنية بالبروتين مثل

اللحوم والدجاج والأسماك والبيض

اللحوم بأنواعها هي عنصر أساسي نتناولة في كل وجبة تقريبًا هذه هي الطريقة الأساسية التي تحصل بها على الفيتامينات وخاصة للأشخاص المصابين باعتلال الأعصاب التي يمكن لهم الحصول على جرعات يومية من فيتامينات ب عن طريق اللحوم

ومع ذلك، لا يمكن للجميع الحصول على ما يكفي من الفيتامينات من خلال نظامهم الغذائي، لذلك قد يساعدهم أستخدام هكذا انواع من الفيتامينات من مصدر خارجي مثل المكملات الغذائية على سد النقص الحاصل في أجسامهم.

فيما يلي بعض الفيتامينات المعروفة التي تساعد في علاج أعراض الاعتلال العصبي المحيطي:

فيتامينات ب

تشتهر فيتامينات ب مثل B1 و B6 و B12 بدعم الوظيفة الصحية للجهاز العصبي المركزي يُعرف أيضاً فيتامين ب 6 في المساعدة على الحفاظ على غطاء النهايات العصبية في الجسم.

يجب ألا تتجاوز جرعات B6 أكثر من 200 ملليغرام لأن الجرعات العالية قد تسبب بشكل سلبي مثل تلف الأعصاب و زيادة أعراض الاعتلال العصبي.

قد يسبب نقص فيتامين ب 12 تلفًا دائمًا في الأعصاب إذا تُرك دون علاج هذا النقص هو أيضًا أحد أسباب الاعتلال العصبي المحيطي. يمكن العثور على فيتامينات ب في الأطعمة مثل اللحوم والأسماك والدواجن والبيض والخضروات وبعض الحبوب.

الكركمين

فيتامينات مقوية للاعصاب
فيتامينات مقوية للاعصاب

يشتهر الكركمين الموجود في توابل الطهي بخصائصه المضادة للأكسدة والمسكنات والمضادة للالتهابات يؤخذ الكركمين إما في شكل مكمل أو كمزيج من 1 ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم مع نصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود المطحون الطازج.

وقد يساعد في تخفيف أعراض الاعتلال العصبي المحيطي في اليدين والقدمين.

وجدت دراسة أجريت عام 2013 أن الكركمين قد يكون مفيدًا بشكل خاص عند تناوله بانتظام خلال المراحل المبكرة من الاعتلال العصبي المحيطي.

أوميجا3

فيتامينات مقوية للاعصاب
فيتامينات مقوية للاعصاب

تلعب الأحماض الدهنية مثل أوميجا 3 دورًا مهمًا في الأداء الإدراكي حيث يرتبط انخفاض مستوى أحماض أوميجا 3 الدهنية بصغر حجم المخ وضعف الأداء العقلي.

على سبيل المثال سمك السلمون فهو  مصدر غني بالأوميجا 3 الذي يمكن أن يقوي وينمي القدرات العقلية وفقًا لبحث تم إجراؤه في جامعة بيتسبرغ.

فإن البالغين الذين تقل أعمارهم عن 25 عامًا والذين زادوا من تناول أوميجا 3 على مدى ستة أشهر قاموا بتحسين درجاتهم في الاختبار.

المصدر

Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Loading…

0